رمـــــــــــــــــــــز الحـــــــــــــــــــــــــياة
مـــــــــــــــــــــــــرحبا بك فى اكبر تجمع عربى.شاركنا فى احلى تجمع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رمـــــــــــــــــــــز الحـــــــــــــــــــــــــياة
مـــــــــــــــــــــــــرحبا بك فى اكبر تجمع عربى.شاركنا فى احلى تجمع
رمـــــــــــــــــــــز الحـــــــــــــــــــــــــياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللاوعي عند فرويد2

اذهب الى الأسفل

اللاوعي عند فرويد2 Empty اللاوعي عند فرويد2

مُساهمة من طرف عاشق الروح الأحد أغسطس 23, 2009 4:26 pm

لنفصّل القول في هذه الأجزاء النّفسيّة وفي ك ّ ل علاقاﺗﻬا الممكنة :
إ ّ ن فرويد يريد بعبارة " الوعي "، السّلوك الإنسا ّ ني، بما هو فعل إراديّ، أي بما هو فعل
ال ّ ذات حين الحضور ال ّ ذهنيّ، بخلاف ما قد ينشأ عنها من أفعال في أوقات الغفلة والسّهو
والنّوم أو الز ّ لات وهلمّ جرّ ا. لكنّ إراديّة الفعل الموصوف ﺑﻬا الوعي، هي في الحقيقة نسبيّة
عنده، وذلك لأ ّ ن الوعي في آخر التّحليل، كما سوف نرى، ماهو، في رأيه، إ ّ لا تعبير عن
"ال ّ لاوعي"، وإ ّ لا رمزيّته اّلتي بتأويلنا إيّاها أمكننا أن نتبيّنه .
وهذا التّعريف للوعي على أنّه سلوك، أي على أنّه ليس فقط مجرّد عمليّتي تمّثل ورويّة
خالصتين، كما اعتاد الأخذ به العلم النّفس القديم، يقرب غاية القرب ممّا نجده لدى ديكارت
ّلما قال بأنّه إنّما يريد ب " أنا أف ّ كر فأنا موجود "، ليس فقط محض أنا أتعّقل، بل كذلك، أنا
أمشي، وأنا أكره، وأنا أؤمّل وهلمّ جرّا.
أمّا تقسيم فرويد " للوعي " إلى أنا وأنا أعلى فذو ما يلي من غاية :
فالأنا الأعلى، عنده، إنّما عبارة عن مجموع القواعد الأخلاقيّة والقيم الإجتماعيّة والدّينيّة
والّثقافيّة اّلتي وظيفتها أن تضبط ضبطا موضوعيّا سلوك الإنسان الفرد، وتراقب باطنيّا نفسه
وضميره. إنّه يشبه سلطة مراقبة وتوجيه. وﺑﻬذا المعنى، فالأنا الأعلى إنّما يوجد على ال ّ طرف
النّقيض من الهُوَ المندرج في منطقة ال ّ لاوعي، وذلك لأ ّ ن الغرائز والأهواء، ّلما كانت كّلها غير
ذات شكل، ولا ماهية، وإنّما طاقة محض، فلا فِكَاكَ لها من أن تصطدم دائم الاصطدام بجازر
الصّورة والشّكل، جازر المؤسّسة والحضارة، أي جازر الأنا الأعلى .
لقد أسلفنا القول بأ ّ ن الأنا الأعلى شبيه بسلطة مراقبة وتوجيه، وذلك من أجل أن نميّزه
في الوعي عن الأن ا. إذ الأنا، وإن كان من نفس قسم الأنا الأعلى، فهو يمتاز عنه بأنّه هو اّلذي
يُعَدُّ بنحو سلطة التّنفيذ والفعل. فإذا كان الأنا الأعلى هو اّلذي يشرّع ويقرّ بأوامره، فإ ّ ن الأنا
هو اّلذي يُمْضِيهَا ويُجْرِيهَا بالفعل على ا لغرائز والعقد المُؤْتََلفِ منها ال ّ لاوعي، وذلك بأن يقوم
عليها كالحارس، فلايدع يمرّ منها إلى الخارج إ ّ لا بقدر ما يرضاه الأنا الأعلى . وهذا الكلام
يجرّنا إلى غيره، أي إلى زيادة التّفصيل في مقولة " ال ّ لاوعي: "
عاشق الروح
عاشق الروح
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

ذكر
عدد المساهمات : 336
نقاط : 6053
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 53
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى