رمـــــــــــــــــــــز الحـــــــــــــــــــــــــياة
مـــــــــــــــــــــــــرحبا بك فى اكبر تجمع عربى.شاركنا فى احلى تجمع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رمـــــــــــــــــــــز الحـــــــــــــــــــــــــياة
مـــــــــــــــــــــــــرحبا بك فى اكبر تجمع عربى.شاركنا فى احلى تجمع
رمـــــــــــــــــــــز الحـــــــــــــــــــــــــياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التفرقة بين الماهية والوجود

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

التفرقة بين الماهية والوجود Empty التفرقة بين الماهية والوجود

مُساهمة من طرف عاشق الروح الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 1:06 pm

ذكر أرسطو في أوّل مقالة الجيم ممّا بعد ال ّ طبيعة بأنّه يوجد علم موضوعه الوجود بما
هو موجود، وهو الفلسفة الأولى ١. وهذا التّعريف شأنه أنّه يحتمل تأو يلين ظاهرين وهما :
إمّا أنّه يُرَادُ بالوجود من حيث هو موجود، الوجود الأ ّ تم والأشرف في مراتب الوجود
كّلها، أي صورة الصّور، والمبدأ الأوّل، والمحرّك اّلذي لا يتحرّك في رأي أرسطو،
فيحصل أ ّ ن موضوع الفلسفة الأولى لا يخرج عن أن يكون موضوعا جزئيّا مخصوصا
. كسائر العلوم الأخرى، وإن كان موضوعها هو أكمل من مواضيعها كّلها ٢
وإمّا أن يُرَادَ به عموم الوجود اّلذي هو سَارٍ في الأشياء كّلها، وهذه الأشياء إذا نُظِرَ
إليها فيما يخصّها كانت مواضيع علوم جزئيّة تختصّ باختصاصها، وإذا نُظِرَ إليها فيما
يعمّها كّلها، كان ما يعمّها هو هذا الموضوع الأوّل لعلم الوجود بما هو موجود، لأنّه
علم لا يفحص في مَوْجُودٍ مَوْجُودٍ من جهة ما هو هو، و في ما يعرض له من خواصّ
تلزمه بما هو هو، وإنّما ينظر في الموجود من جهة ما هو موجود، أي أنّه إنّما نظره في
وجود الشّيء، لا في الشّيء الموجود . وهذا ال ّ طريق الّثاني في تأويل ما سبق من تعريف
. أرسطو للفلسفة الأولى هو ممّا كان قد ذهب إليه الشّيخ الرّئيس ابن سينا ٣
ولأ ّ ن الوجود ما خُصَّ بكونه موضوعا أوّلا للفلسفة الأولى إ ّ لا لأ ّ ن ك ّ ل الموجودات
إنّما تندرج تحته، وإن كان اندراجها من ضرب غير ضرب اندراج الأنوا ع تحت جنس
واحد، وإنّما فقط كأنّه كذلك ٤، فهي إًذا كّلها إنّما هي أق ّ ل بيانا منه، فهو أظهر منها
جميعا، فلا شيء إًذا بأعرف من الوجود. وإذا كان لا شيء أعرف من الوجود، فلا
شيء قد يعرّف الوجود، ولا دليل عليه إ ّ لا نفسه، فإًذا الوجود هو بديهيّ، وهو أوّل ما
تستحضره النّفس من معنى ٥. وإذا لم نعوّل إ ّ لا على هذا المعنى البديهيّ اّلذي هو أوّل ما
تستحضره النّفس، واقتصرنا على النّظر فيه، فإنّه سوف يتبدّى لنا تبدّيا ظاهر البيان بأ ّ ن
الوجود بما هو هو، غير الوجود بنحو ما، وأ ّ ن الأوّل مطلق، والّثاني مقيّد، وتقيّده لا
يكون له بما هو هو، وإنّما بما هو وجود مُخَصَّصٌ، وتخصّص الوجود إنّما يعتوره عند
انضياف معنى آخر، وهذا المعنى الآخر هو غير الوجود . لكن هذه التّفرقة بين الوجود
والمعنى الآخر لم تزل بعد غير التّفرقة الحقيقيّة المقصودة بين الماهية والوجود . من أجل
عاشق الروح
عاشق الروح
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

ذكر
عدد المساهمات : 336
نقاط : 6059
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 53
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفرقة بين الماهية والوجود Empty رد: التفرقة بين الماهية والوجود

مُساهمة من طرف عاشق عيونك الخميس نوفمبر 19, 2009 5:44 am

متعة العلم ليس لها حدود

وفى انتظار المزيد

من علمك النافع

التفرقة بين الماهية والوجود 618811
عاشق عيونك
عاشق عيونك
عضو محترف
عضو محترف

ذكر
عدد المساهمات : 40
نقاط : 5356
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفرقة بين الماهية والوجود Empty رد: التفرقة بين الماهية والوجود

مُساهمة من طرف لؤلؤة الخميس نوفمبر 19, 2009 5:49 am

شرح رائع وبسيط

ودما فى الانتظار

تقبل ارق تحياتى الك

التفرقة بين الماهية والوجود Cheerplzالتفرقة بين الماهية والوجود Cheerplzالتفرقة بين الماهية والوجود Cheerplz
لؤلؤة
لؤلؤة
عضو محترف
عضو محترف

عدد المساهمات : 191
نقاط : 5640
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفرقة بين الماهية والوجود Empty رد: التفرقة بين الماهية والوجود

مُساهمة من طرف عاشق الروح الأربعاء يناير 27, 2010 7:05 am

اشكركم على مروركم الكريم وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى
عاشق الروح
عاشق الروح
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

ذكر
عدد المساهمات : 336
نقاط : 6059
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 53
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى