رمـــــــــــــــــــــز الحـــــــــــــــــــــــــياة
مـــــــــــــــــــــــــرحبا بك فى اكبر تجمع عربى.شاركنا فى احلى تجمع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رمـــــــــــــــــــــز الحـــــــــــــــــــــــــياة
مـــــــــــــــــــــــــرحبا بك فى اكبر تجمع عربى.شاركنا فى احلى تجمع
رمـــــــــــــــــــــز الحـــــــــــــــــــــــــياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التفرقة بين الماهية والوجود3

اذهب الى الأسفل

التفرقة بين الماهية والوجود3 Empty التفرقة بين الماهية والوجود3

مُساهمة من طرف عاشق الروح الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 1:11 pm

والحقّ أ ّ ن ابن سينا إنّما هو عالة على أسلافه، و لا سيّما على الفارابي، في تخليصه
معنى الماهية من معنى الجوهريّة . وهذا التّخليص كان طريقا لا مندوحة عنه للوصول إلى
التّفرقة اّلتي حصّلها ابن سينا بعدها، بين الوجود والماهية. وذلك لأنّه إنّما لمزيّة ذلك
التّخليص فقد أمكن أن نو ّ طئ لميتافيزيقا ذات مرتبة أخرى تخالف مخالفة جوهريّة
المصادرة الأولى اّلتي انبنت عليها ك ّ ل الميتافيزيقا اليونانيّة، وهي مصادرة أنّه لا حقيقة
خارج الموجود، وأنّه لا علم إ ّ لا بالموجود. فكيف كان ذلك ؟
إ ّ ن ك ّ ل شيء له ماهية، والماهية هي ما به الشّيء هوهو؛ وذلك لأنّه ليس ك ّ ل ما في
الشّيء، كان ما به الشّيء هوهو، والمراد بما به الشّيء هو هو، ما لو رُفِعَ حقيقًة أو
توهّمًا، ارتفع الشّيء نفسه ليس فقط من حيث وجوده ، بل من حيث نفس تصوّره .
فأنت اعْتَبِرْ مثلا في ذهنك مَُثلًَّثا، فأيّ شيء هو لو رفعته ذهنا من المثّلث انعدم المثّلث بما
هو مثّلث ؟ الجواب : إنّه حقيقة كونه شكلا مس ّ طحا مؤّلفا من ثلاثة أضلاع ! فالشّكل
المس ّ طح وثلاثيّة الأضلاع عُدَّتَا أجزاء ماهية المثّلث، وتأليفهما هو ماهيته نفسها. وك ّ ل ما
خلا هاتين الصّفتين فلو أنت افترضت ارتفاعهما عن المثّلث فهل امتنع تصوّر حقيقته ؟
ك ّ لا البتّة ! فلا أحد من النّاس يمكنه أن يدرك ما المثّلث إ ّ لا إذا أدرك كونه شكلا
مس ّ طحا ذا أضلاع ثلاثة؛ ولكن كم هم أولائك النّاس اّلذين وإن أدركوا معنى المثّلث،
فهم لا يتصوّرون البتّة صفته كون مجموع زواياه تساوي أبدا زاوتين قائمتين . فهذه
الصّفة اّلتي إنّما من شأن الهندسيّ أن يبرهن عليها، مهما رام ذهن رفعها عن المثّلث، فإ ّ ن
حقيقة المثّلث َلتَبَْقى حاضرة أبدا في ذهنه . فإًذا هذه الصّفة، وإن كانت لا زمة أبدا
للمثّلث من حيث هو مثّلث، لكنّها ليست البتّة بمقوّمة لحقيقته بما هو هو.
وبعد أن بينّا هذا الأمر وبسطنا معنى الماهية، لننظر كيف حصّل ابن سينا تفرقته بين
الماهية والوجود.
عاشق الروح
عاشق الروح
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

ذكر
عدد المساهمات : 336
نقاط : 6059
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 53
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى