التفرقة بين الماهية والوجود3
صفحة 1 من اصل 1
التفرقة بين الماهية والوجود3
والحقّ أ ّ ن ابن سينا إنّما هو عالة على أسلافه، و لا سيّما على الفارابي، في تخليصه
معنى الماهية من معنى الجوهريّة . وهذا التّخليص كان طريقا لا مندوحة عنه للوصول إلى
التّفرقة اّلتي حصّلها ابن سينا بعدها، بين الوجود والماهية. وذلك لأنّه إنّما لمزيّة ذلك
التّخليص فقد أمكن أن نو ّ طئ لميتافيزيقا ذات مرتبة أخرى تخالف مخالفة جوهريّة
المصادرة الأولى اّلتي انبنت عليها ك ّ ل الميتافيزيقا اليونانيّة، وهي مصادرة أنّه لا حقيقة
خارج الموجود، وأنّه لا علم إ ّ لا بالموجود. فكيف كان ذلك ؟
إ ّ ن ك ّ ل شيء له ماهية، والماهية هي ما به الشّيء هوهو؛ وذلك لأنّه ليس ك ّ ل ما في
الشّيء، كان ما به الشّيء هوهو، والمراد بما به الشّيء هو هو، ما لو رُفِعَ حقيقًة أو
توهّمًا، ارتفع الشّيء نفسه ليس فقط من حيث وجوده ، بل من حيث نفس تصوّره .
فأنت اعْتَبِرْ مثلا في ذهنك مَُثلًَّثا، فأيّ شيء هو لو رفعته ذهنا من المثّلث انعدم المثّلث بما
هو مثّلث ؟ الجواب : إنّه حقيقة كونه شكلا مس ّ طحا مؤّلفا من ثلاثة أضلاع ! فالشّكل
المس ّ طح وثلاثيّة الأضلاع عُدَّتَا أجزاء ماهية المثّلث، وتأليفهما هو ماهيته نفسها. وك ّ ل ما
خلا هاتين الصّفتين فلو أنت افترضت ارتفاعهما عن المثّلث فهل امتنع تصوّر حقيقته ؟
ك ّ لا البتّة ! فلا أحد من النّاس يمكنه أن يدرك ما المثّلث إ ّ لا إذا أدرك كونه شكلا
مس ّ طحا ذا أضلاع ثلاثة؛ ولكن كم هم أولائك النّاس اّلذين وإن أدركوا معنى المثّلث،
فهم لا يتصوّرون البتّة صفته كون مجموع زواياه تساوي أبدا زاوتين قائمتين . فهذه
الصّفة اّلتي إنّما من شأن الهندسيّ أن يبرهن عليها، مهما رام ذهن رفعها عن المثّلث، فإ ّ ن
حقيقة المثّلث َلتَبَْقى حاضرة أبدا في ذهنه . فإًذا هذه الصّفة، وإن كانت لا زمة أبدا
للمثّلث من حيث هو مثّلث، لكنّها ليست البتّة بمقوّمة لحقيقته بما هو هو.
وبعد أن بينّا هذا الأمر وبسطنا معنى الماهية، لننظر كيف حصّل ابن سينا تفرقته بين
الماهية والوجود.
معنى الماهية من معنى الجوهريّة . وهذا التّخليص كان طريقا لا مندوحة عنه للوصول إلى
التّفرقة اّلتي حصّلها ابن سينا بعدها، بين الوجود والماهية. وذلك لأنّه إنّما لمزيّة ذلك
التّخليص فقد أمكن أن نو ّ طئ لميتافيزيقا ذات مرتبة أخرى تخالف مخالفة جوهريّة
المصادرة الأولى اّلتي انبنت عليها ك ّ ل الميتافيزيقا اليونانيّة، وهي مصادرة أنّه لا حقيقة
خارج الموجود، وأنّه لا علم إ ّ لا بالموجود. فكيف كان ذلك ؟
إ ّ ن ك ّ ل شيء له ماهية، والماهية هي ما به الشّيء هوهو؛ وذلك لأنّه ليس ك ّ ل ما في
الشّيء، كان ما به الشّيء هوهو، والمراد بما به الشّيء هو هو، ما لو رُفِعَ حقيقًة أو
توهّمًا، ارتفع الشّيء نفسه ليس فقط من حيث وجوده ، بل من حيث نفس تصوّره .
فأنت اعْتَبِرْ مثلا في ذهنك مَُثلًَّثا، فأيّ شيء هو لو رفعته ذهنا من المثّلث انعدم المثّلث بما
هو مثّلث ؟ الجواب : إنّه حقيقة كونه شكلا مس ّ طحا مؤّلفا من ثلاثة أضلاع ! فالشّكل
المس ّ طح وثلاثيّة الأضلاع عُدَّتَا أجزاء ماهية المثّلث، وتأليفهما هو ماهيته نفسها. وك ّ ل ما
خلا هاتين الصّفتين فلو أنت افترضت ارتفاعهما عن المثّلث فهل امتنع تصوّر حقيقته ؟
ك ّ لا البتّة ! فلا أحد من النّاس يمكنه أن يدرك ما المثّلث إ ّ لا إذا أدرك كونه شكلا
مس ّ طحا ذا أضلاع ثلاثة؛ ولكن كم هم أولائك النّاس اّلذين وإن أدركوا معنى المثّلث،
فهم لا يتصوّرون البتّة صفته كون مجموع زواياه تساوي أبدا زاوتين قائمتين . فهذه
الصّفة اّلتي إنّما من شأن الهندسيّ أن يبرهن عليها، مهما رام ذهن رفعها عن المثّلث، فإ ّ ن
حقيقة المثّلث َلتَبَْقى حاضرة أبدا في ذهنه . فإًذا هذه الصّفة، وإن كانت لا زمة أبدا
للمثّلث من حيث هو مثّلث، لكنّها ليست البتّة بمقوّمة لحقيقته بما هو هو.
وبعد أن بينّا هذا الأمر وبسطنا معنى الماهية، لننظر كيف حصّل ابن سينا تفرقته بين
الماهية والوجود.
عاشق الروح- المدير العام للمنتدى
-
عدد المساهمات : 336
نقاط : 6059
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 53
الموقع : مصر
مواضيع مماثلة
» التفرقة بين الماهية والوجود
» التفرقة بين الماهية والوجود2
» التفرقة بين الماهية والوجود4
» التفرقة بين الماهية والوجود5
» التفرقة بين الماهية والوجود2
» التفرقة بين الماهية والوجود4
» التفرقة بين الماهية والوجود5
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد سبتمبر 02, 2018 9:06 am من طرف basaief
» البقدونس وفوائدة الصحية
الخميس أغسطس 18, 2016 8:56 am من طرف admin
» تفاصيل تحديث Windows 10 anniversary update
الخميس أغسطس 18, 2016 8:54 am من طرف admin
» حيوان الشيب
الثلاثاء مايو 31, 2016 10:27 am من طرف admin
» بشرة رائعة مع ماسك القهوة
الثلاثاء مايو 31, 2016 9:35 am من طرف admin
» اســـــــــكندرية يا مدينتــى
الجمعة أبريل 29, 2016 4:38 am من طرف admin
» نوستراداموس و قدرته على التنبؤ بالمستقبل
الجمعة أبريل 29, 2016 4:37 am من طرف admin
» رياضة اليوجا
السبت يوليو 25, 2015 1:33 am من طرف ola
» كيفية ازالة الخدوش من علي شاشة الهاتف و شاشة الكمبيوتر
السبت يوليو 25, 2015 12:48 am من طرف ola