رمـــــــــــــــــــــز الحـــــــــــــــــــــــــياة
مـــــــــــــــــــــــــرحبا بك فى اكبر تجمع عربى.شاركنا فى احلى تجمع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رمـــــــــــــــــــــز الحـــــــــــــــــــــــــياة
مـــــــــــــــــــــــــرحبا بك فى اكبر تجمع عربى.شاركنا فى احلى تجمع
رمـــــــــــــــــــــز الحـــــــــــــــــــــــــياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مقدمة في علم النفس والنظريات السلوكية4

اذهب الى الأسفل

مقدمة في علم النفس والنظريات السلوكية4 Empty مقدمة في علم النفس والنظريات السلوكية4

مُساهمة من طرف عاشق الروح السبت فبراير 06, 2010 1:31 pm

وأكد دولارد ومیلر على دور التعلم في الشخصیة ( انجلز ، 326 ) ....الخ
باختصار يمكن تحديد عدة أمور ساعدت على ظھور السلوكیة على النحو التالي :
1 الاتجاھات التي نادت بالموضوعیة ، حیث لم يكن ( واطسون ) أول من نادى بذلك إذ أن
ھناك تاريخا طويلا من العلماء الذين طالبوا بھذه الموضوعیة ، وأغلبھم من الفلاسفة . فمثلا (
ديكارت ) الذي اتخذ أول خطوات في سبیل القول بالموضوعیة في علم النفس طبق
التفسیرات المیكانیكیة على النفس وعلى الجسم معا . و ( أوجست كونت ) مؤسس الحركة
الوضعیة ، إذ اعتقد بأن المعلومات التي تأتینا عن طريق الملاحظة الموضوعیة ھي وحدھا
التي يمكن أن تتصف بالصدق . كما أنكر ( كونت ) بشدة العقل الفردي ، وانتقد كذلك منھج
البحث الذي يعتمد على الذاتیة .
2 _ ظھور الاھتمام بعلم نفس الحیوان . وكان ھذا بسبب ظھور نظرية النشوء والارتقاء لدارون
وتأثیرھا على علم النفس بوجه عام وعلم النفس الوظیفي بوجه خاص . كما أسھم مورجان
1852 1936 ) في إثراء علم نفس الحیوان أيضا بإصدار كتاب في علم النفس ) Morgan
المقارن عام 1894 م حیث استخدم منھجا شبه تجريبي ، واستطاع ممارسة ضبط تجريبي
جزئي في دراسته على الحیوانات الدنیا وقد لجأ ( مورجان ) إلى التشبیھیة للبرھنة على
الاستمرارية بین الحیوان والإنسان بل بین إنسان وإنسان آخر ، وكذلك لجأ إلى التأكید على
الاستمرارية بین الإنسان والحیوان عن طريق التشابه في العادات وكذلك عن طريق أسلوب
التعلم بالمحاولة والخطأ الموجود عند الإنسان والحیوان ، وتتفق تجارب ( ثورنديك ) مع (
مورجان ) كل الاتفاق . واسھم ( جاكوب لوب ) البیولوجي الألماني الذي حضر إلى الولايات
المتحدة في عام 1891 م و قضى معظم حیاته العلمیة فیھا في ظھور السلوكیة ، وھو
المسئول عن صیاغة لفظ الانتحاء أو الحركة القسرية أي نزعة الحیوان أو النبات إلى الحركة
استجابة لمنبه ما ، والانتحاء ھو استجابة قسرية مباشرة للمثیر .
5
3 _ الوظیفیة الأمريكیة حیث تعتبر القوة الثالثة التي أدت إلى ظھور السلوكیة ،
فقد كان عدد السیكولوجیین الذين يتبعون المدرسة الوظیفیة يمیلون میلا شديدا إلى الاتجاه
الموضوعي .
4 _ أثر المدرسة الروسیة العملاقة في علم النفس ( مدرسة المنعكس الشرطي ) . ( ربیع
( 366 _ 331،
عاشق الروح
عاشق الروح
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

ذكر
عدد المساهمات : 336
نقاط : 6049
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 53
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى