رمـــــــــــــــــــــز الحـــــــــــــــــــــــــياة
مـــــــــــــــــــــــــرحبا بك فى اكبر تجمع عربى.شاركنا فى احلى تجمع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رمـــــــــــــــــــــز الحـــــــــــــــــــــــــياة
مـــــــــــــــــــــــــرحبا بك فى اكبر تجمع عربى.شاركنا فى احلى تجمع
رمـــــــــــــــــــــز الحـــــــــــــــــــــــــياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحلم من سنن المرسلين

اذهب الى الأسفل

الحلم من سنن المرسلين  Empty الحلم من سنن المرسلين

مُساهمة من طرف ola الإثنين سبتمبر 10, 2012 4:30 am

الحلم من سنن المرسلين  682825
وددت أن أتواصل معكم من خلال إحدى الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم
وهي صفة الحلم
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كف غضبه كف الله عنه عذابه».
- حدثنا أبو يوسف القلوسي، ثنا أحمد بن المنذر القزاز، ثنا محمد بن إسماعيل، ثنا عمر بن محمد الأسلمي، عن مليح بن عبد الله الخطمي، عن أبيه، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خمس من سنن المرسلين: الحياء، والحلم، والسواك، والتعطر، والحجامة».
- حدثنا عباس بن محمد الدوري، ثنا يونس بن محمد المؤدب، ثنا صالح، عن جعفر بن زيد، عن أم هانئ ابنة أبي طالب، أنها قالت: يا رسول الله، علمني دعاء أدعو به. قال: «قولي: اللهم رب النبي محمد، اغفر لي ذنبي، وأذهب غيظ قلبي، وأجرني من مضلات الفتن».
- حدثنا سعدان بن يزيد، ثنا علي بن عاصم، ثنا يونس بن عبيد، عن الحسن، عن ابن عمر،- قال أبو محمد: قد رفعه علي بن عاصم مرة-، قال: «ما تجرع عبد جرعة هو فيها أعظم أجرا من جرعة غيظ، كظمها ابتغاء وجه الله».
- حدثنا الترقفي، ثنا أبو عبد الرحمن المقرئ، ثنا سعيد بن أبي أيوب، عن أبي مرحوم العطار، عن سهل بن معاذ، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كظم غيظه، وهو يقدر على إنفاذه، دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق، حتى يخيره من أي حور العين شاء».
- حدثنا أحمد بن عصمة النيسابوري، ثنا الحسين بن منصور، ثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، ثنا داود بن قيس، عن عبد الجليل الفلسطيني، عن عمه: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من كظم غيظا، وهو يقدر على إنفاذه، ملأه الله أمانا وإيمانا، ومن وضع ثوب جمال تواضعا لله، وهو يقدر عليه، كساه الله حلة الكرامة».
- سمعت إبراهيم بن الجنيد يقول: لقي رجل رجلا من الحكماء فأسمعه، فلم يمتعض الملك، فقيل له، فقال: ليس يخلو من أن يكون صادقا، فما غضبي من الصدق؟ أو كاذبا فبالأحرى ألا أغضب إذا لم يكن الأمر على ما قال.
- حدثنا العباس بن عبد الله الترقفي، ثنا الفيض بن إسحاق الرقي، عن الفضيل بن عياض قال: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، أي شيء أشد غضبا؟ قال: «غضب الله». قال: فما يباعدني عن غضبه؟ قال: «لا تغضب».
- حدثنا أبو يوسف يعقوب بن عيسى الزهري، عن الزبير بن بكار، قال: سئل عبد الله بن عباس: أيهما أضر على البدن: الغضب أم الحزن؟ فقال: مجراهما واحد، والمعنى مختلف، فمن نازع من لا يقوى عليه آلمه ذلك، فصار ذلك حزنا، ومن نازع من يكون عليه أظهره فصار غضبا.
- سمعت حبيش بن موسى الواسطي، يقول: سمعت أبا الحسن المدائني يقول: لقي رجل حكيما من الحكماء، فضرب الحكيم على قدمه ضربة موجعة، فلم ير فيه للغضب أثرا، فقيل له في ذلك: فقال: أقمت ضربته مقام الحجر أعتريه، وربحت الغضب.
- حدثنا عمران بن موسى، ثنا موسى بن داود، ثنا أبو النضر، جليس لأبي الأشهب، عن معاوية بن قرة، عن عبد الله بن سلام قال: قال إبليس: أنا جمرة في جوف ابن آدم، فإن رضي منيته، وإن غضب أحميته.
- حدثنا أبو منصور نصر بن داود الصاغاني، ثنا عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي، ثنا بشر بن المفضل، ثنا قرة، عن أبي جمرة، عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للأشج،- أشج عبد القيس-: «فيك خصلتان يحبهما الله: الحلم والأناة».
- حدثنا أحمد بن منصور الرمادي، ثنا يونس بن محمد المؤدب، ثنا أبو أويس، عن ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن، أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أخبرني بكلمات أعيش بهن، ولا تكثر علي فأنسى. قال: «لا تغضب». فسأله مرارا، كل ذلك يقول: «لا تغضب».
- حدثنا تمتام، ثنا إسحاق بن عبد الواحد الموصلي، ثنا خالد بن عبد الله، عن داود بن أبي هند، عن بكر بن عبد الله المزني، عن عمران بن حصين قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا غضبت فاجلس».
- حدثنا الترقفي، ثنا عبد الله بن غالب، ثنا بكر بن سليمان، عن أبي سليمان الفلسطيني، عن عبادة بن نسي، عن عبد الرحمن بن غنم، عن معاذ بن جبل قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أوصيك بتقوى الله، وخفض الجناح، وكظم الغيظ».
- حدثنا إبراهيم بن الجنيد، حدثني إبراهيم بن خالد بن عبيد، أخبرني أبو وائل القاص، قال: كنا عند عروة بن محمد بن عطية السعدي، فكلمه رجل بشيء حتى أغضبه، فقام عنا ورجع إلينا، وقد توضأ، فقال: حدثني أبي، عن جدي عطية، وكانت له صحبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الغضب من الشيطان، وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ».
- حدثنا سعدان بن يزيد البزاز، ثنا علي بن عاصم، ثنا إبراهيم الهجري، عن أبي عياض، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما أنا بشر أغضب كما يغضب البشر، فأيما رجل سببته أو لعنته في غير كنهه، فأجعلها له رحمة».
- حدثنا أبو قلابة عبد الملك بن محمد بن عبد الله الرقاشي، ثنا وهب بن جرير، ثنا شعبة، عن يزيد بن خصيفة، عن المغيرة بن عبد الله قال: جلسنا إلى رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له خصفة أو ابن خصفة، فجعل ينظر إلى رجل سمين، فقلت: لم تنظر إليه؟ قال: ذكرت حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال لنا ذات يوم: «هل تدرون ما الشديد؟»، قلنا: الذي يصرع الرجال. قال: «إن الشديد كل الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب».
- حدثنا أبو منصور نصر بن داود الصاغاني، ثنا قتيبة بن سعيد، ثنا عبد الله بن زيد بن أسلم، عن أبيه، قال: كان موسى بن عمران إذا غضب اشتعلت النار في قلنسوته.
- حدثنا سعدان بن يزيد، ثنا علي بن عاصم، ويزيد بن هارون، عن الجريري، عن أبي العلاء بن الشخير قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم من تلقاء وجهه، فقال: أي الأعمال أفضل؟ قال: «حسن الخلق». وأتاه من بعده، فقال: من أي الأعمال أفضل؟ فرفع رأسه إليه، فقال: «أما تفقه، هو أن لا تغضب إن استطعت».

روى أبو هريرة رضى الله عنه، عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنه
قال‏:‏ ‏"‏إنما العلم بالتعلم، والحلم بالتحلم‏"‏ ‏(‏‏‏.‏‏"‏اطلبوا العلم، واطلبوا مع العلم السكينة والحلم، لينوا لمن تعلمون ولمن تعلمون منه، ولا تكونوا من جبابرة العلماء، فيغلب جهلكم عليكم‏"‏ ‏.‏
وقال صلى الله عليه وآله وسلم لأشج بن قيس ‏(3)‏‏:‏ ‏"‏إن فيك خلقين يحبهما الله ورسوله‏:‏ الحلم والأناة ‏"‏(4)‏‏.‏
وشتم رجل ابن عباس رضى الله عنه فلما قضى مقتله، فقال‏:‏ يا عكرمة، انظر هل للرجل حاجة فنقضيها‏؟‏ فنكس الرجل رأسه واستحى‏.‏وأسمع رجل معاوية كلاماً شديداً فقيل له‏:‏ لو عاقبته‏؟‏ فقال‏:‏ إني لأستحي أن يضيق حلمي عن ذنب أحد من رعيتي‏.‏وأقسم معاوية نطعاً ‏ ، فبعث منها إلى شيخ من أهل دمشق فلم يعجبه فجعل عليه يميناً أن يضرب رأس معاوية، فأتى معاوية فأخبره، فقال له معاوية‏:‏ أوف بنذرك وارفق بالشيخ‏.
‏وجاء غلام لأبى ذر وقد كسر رجل شاة له، فقال له‏:‏ من كسر رجل هذه‏؟‏ قال‏:‏ أنا فعلته عمداً لأغيظك، فضربنى، فتأثم‏.‏ فقال‏:‏ لأغظين من حرضك على غيظي، فأعتقه‏.‏وشتم رجل عدى ابن حاتم وهو ساكت، فلما فرغ من مقالته قال‏:‏ إن كان بقي عندك شئ فقل قبل أن يأتي شباب الحي، فإنهم إن سمعوك تقول هذا لسيدهم لم يرضوا‏.‏
ودخل عمر بن عبد العزيز المسجد ليلة في الظلمة، فمر برجل نائم فعثر به، فرفع رأسه وقال‏:‏ أمجنونٌ أنت‏؟‏ فقال عمر‏:‏ لا، فهم به الحرس، فقال عمر‏:‏ مه، إنما سألني أمجنون‏؟‏ فقلت‏:‏ لا‏.‏

ولقي رجل على بن الحسين رضى الله عنهما، فسبه، فثارت إليه العبيد، فقال‏:‏ مهلاً، ثم أقبل على الرجل فقال‏:‏ ما ستر عنك من أمرنا أكثر، ألك حاجة نعينك عليها ‏؟‏ فاستحى الرجل، فألقى عليه خميصة كانت عليه، وأمر له بألف درهم، فكان الرجل بعد ذلك يقول‏:‏ أشهد أنك من أولاد الرسول‏.‏وقال رجل لوهب بن منبه‏:‏ إن فلاناً شتمك، فقال‏:‏ ما وجد الشيطان بريداً غيرك‏.‏
أعلم‏:‏ أن معنى العفو أن تستحق حقاً فتسقطه، وتؤدى عنه من قصاص أو غرامة، وهو غير الحلم والكظم‏.‏ وقال الله تعالى‏:‏ ‏{‏والعافين عن الناس‏}‏ ‏.‏‏[‏آل عمران‏:‏134‏]‏ وقال‏:‏ ‏{‏فمن عفا وأصلح فأجره على الله‏}‏ ‏[‏الشورى‏:‏ 40‏].
وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم، قال‏:‏ ‏"‏ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله‏"‏‏.‏

وعن عقبة بن عامر، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ ‏"‏يا عقبة، ألا أخبرك بأفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة‏؟‏ تصل من قطعك، وتعطى من حرمك، وتعفو عمن ظلمك‏"‏ ‏‏‏.

‏وروى أن منادياً ينادى يوم القيامة‏:‏ ليقم من وقع أجره على الله‏؟‏ فلا يقوم إلا من عفا عمن ظلمه‏.‏

وعن أنس رضى الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ وإن الله رفيق يحب الرفق، ويعطى عليه مالا يعطي على العنف‏"‏‏.‏
وفى ‏"‏الصحيحين‏"‏ من حديث عائشة رضى الله عنها، عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏إن الله عز وجل يحب الرفق في الأمر كله‏"‏‏.‏وفى حديث آخر ‏"‏من يحرم الرفق يحرم الخير‏"‏‏.

اللهم أغننا بالعلم وزيينا بالحلم وآتنا الصبر والحكمة يارب العالمين وجميع المسلمين ياأرحم الراحمين
ola
ola
مشرف
مشرف

انثى
عدد المساهمات : 240
نقاط : 5902
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى